دعامة العضو الذكري .. أسئلة شائعة | الدكتور محمد خالد حميدان

دعامة العضو الذكري .. أسئلة شائعة

يعد ضعف الانتصاب والعجز الجنسي من المشاكل الشائعة التي تصيب الرجال في متوسط العمر وتزداد نسبة حدوثها مع تقدم السن وتزداد بشكل أكبر لدى الرجال الذين لديهم عوامل اختظار الضعف الجنسي.

ما هي عوامل اختظار الضعف الجنسي ؟

تنقسم عوامل اختظار الضعف الجنسي إلى عضوي ونفسي.
العوامل العضوية كثيرة لكن أهما :
  • التقدم في السن
  • التدخين لسنوات طويلة
  • التدخين بكميات كبيرة
  • تصلب الشرايين
  • السكري وخصوصا السكري غير المنضبط
  • ضعف عضلة القلب
  • الفشل الكلوي
  • بعض الأدوية والعلاجات الكيماوية
  • بعض الأعشاب
  • تعاطي المخدرات و كثرة تناول الكحول

ما هي دعامات القضيب ؟

هي  أحد العلاجات الجراحية المعتمدة عالمياً لعلاج الضعف الجنسي الناتج عن ضعف الانتصاب غير المستجيب للعلاج الدوائي. كما تستخدم لعلاج  عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب أثناء الممارسة الجنسية غير المستجيب  كلياً أو جزئياً للعلاج الدوائي.

ما المشاكل التي تعالجها عملية زرع دعامة قضيب ؟

الإضافة إلى علاج الضعف الجنسي الناتج عن ضعف الانتصاب غير المستجيب للعلاج الدوائي تسخدم دعامة القضيب لعلاج :

• اعوجاج القضيب الخلقي
  • اعوجاج القضيب المكتسب (مرض بيروني)
  • علاج  عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب أثناء الممارسة الجنسية غير المستجيب  كلياً أو جزئياً للعلاج الدوائي
  • علاج الضعف الجنسي الناتج عن ضعف الانتصاب حينما يكون العلاج الدوائي غير مرغوب به طبياً نتيجة تفاعل أدوية مقترنة أو حينما يسبب العلاج الدوائي أعراض جانبية غير مرغوب بها.

ما هي معدلات نجاح عملية دعامة قضيب ؟

إن معدل نجاح عمليات  الدعامات الذكرية مرتفع جداً تصل إلى 85٪ مع تطور صناعة الدعامات الذكرية والأدوات المساندة لعملية الزراعة.

ما هي مضاعفات زراعة الدعامات الذكرية ؟

تنقسم مضاعفات الدعامات الذكرية كباقي العمليات  إلى مضاعفات شائعة عامة ومضاعفات مرتبطة بالعملية نفسها .

المضاعفات العامة و تشمل :

• مضاعفات التخدير
  • احمرار بسيط مكان الجرح
  • انتفاخ بسيط مكان الجراحة
  • ألم بسيط مكان الجرح

المضاعفات المرتبطة بالعملية نفسها وهي نادرة الحدوث بنسبة أقل من 5% وتشمل :

• الالتهابات البكتيرية للجرح
  • الالتهابات البكتيرية للدعامة
  • التجمع الدموي حول الدعامة
  • عدم توافق حجم الدعامة مع القضيب
  • إصابة الإحليل ومجرى البول

ما هي أنواع الدعامات الذكرية وما هو النوع المناسب للمريض ؟

تختلف الدعامات الذكرية عن بعضها بعدة خصائص أهمها الصلابة وعدد الاسطوانات الداخلية بالإضافة إلى اختلاف العلامات التجارية. يعتمد اختيار نوع الدعامة المناسب للمريض على التقييم العام للمريض حيث يخضع المريض لتقييم سريري من قبل اختصاصي جراحة ذكورة لتحديد نوع الدعامة المناسب للمريض.

متى يجب تبديل الدعامة الذكرية ؟

إن الدعامات الذكرية صُنعت لتدوم مع المريض مدى الحياة ، لكن في حالات قليلة يجب تبديها من أهم أسباب تبديل الدعامات هو الالتهاب البكتيري المقاوم للعلاج وبعض أمراض القضيب المكتسبة.

هل تؤثر عملية دعامة قضيب على عملية التبول ؟

تعالج عملية زراعة الدعامةالذكرية مشكلة العجز الجنسي ، وليس لها أي تأثير إيجابي على عملية اندفاع البول .
في حال كان المريض يعاني من أعراض بولية متوسطة أو شديدة يجب علاج هذه الأعراض قبل زرع الدعامة لتلافي إصابة الدعامة والقضيب بالعدوى البكتيرية.

هل تؤثر الدعامة الذكرية على طول القضيب ؟

يبقي طول القضيب بعد عملية زراعة الدعامة الذكرية في النطاق الطبيعي الكافي للجماع، مع وجود صلابة مرضية للطرفين، بفرق طول 2 سم زيادة أو نقصان . يتم تحديد الطول المناسب أثناء العملية. يتفادى الخبراء الطول الأقصى لتجنب المضاعفات الناتجة عن ضغط أنسجة القضيب.

هل تؤثر الدعامة الذكرية على عملية القذف والنشوة الجنسية ؟

إن زراعة دعامات القضيب تحافظ على عملية القذف والنشوة الجنسية بشكل لا يؤثر على القدرة على الحمل والإنجاب.