دعامة الحالب .. كل ما تريد معرفته | الدكتور محمد خالد حميدان

دعامة الحالب أو القسطرة الحالبية

يعتبر العلاج بالاستعانة بدعامة الحالب أحد الوسائل الطبية المتطورة والتي تساعد على علاج الانسداد الحالبي دون الحاجة إلى الجراحة التقليدية ؛ حيث يتم التغلب على انسداد الحالب بوضع الدعامة بالمنظار.

افضل دكتور مسالك بولية دعامة حالبية تفتيت حصى بالليزر علاح الحصوات

ما المقصود بدعامة الحالب ؟

تسمى أيضاً بالقسطرة الحالبية أوما يعرف ب (double J stent)  وهي عبارة عن أنبوب أجوف مصنوع من مواد مرنة، يتميز بوجود طرفين أحدهما في بدايته والآخر في نهايته كل طرف يشبه الحلقة، وهذا الأنبوب يتم تمريره من المثانة إلى الكلية حتى يتيح تصريف البول من الكلية، حيث يتم وضعها في الحالب لتوسيع وتسهيل مجرى البول، تتم هذه العملية بالمنظار.

ما هي الحالات التي تتطلب تركيب دعامة الحالب ؟

1-  انسداد الحالب كلياً أو جزئياً، هناك عدة أسباب قد تحول دون مرور البول من الكلى للمثانة عبر الحالب أهمها :
  •  حصى الحالب.
  •  حصى حوض الكلية الانسدادي.
  •  الأورام في منطقة البطن أوالحوض مثل أورام القولون والرحم.
  •  وجود تليفات في تجويف البطن أو الحوض .
  • تضيق الحالب الخلقي والمكتسب
  • استستقاء الكلية الحملي الناتج عن ضغط الجنين على الحالب

2 - في بعض الأحيان يتم تركيب القسطرة الحالبية احترازياً لضمان سلامة الكلى والحالب في العمليات المعقدة التي ترتفع فيها نسب إصابة الحالب.

3- كما يتم تركيب دعامة الحالب بعد عمليات تنظير الحالب والكلى وإزالة الحصوات لضمان سلامة الحالب وتسريع تماثل الحالب للشفاء من آثار العملية.

4- تستخدم دعامة الحالب أيضاً في عمليات جراحة وترميم الحالب مثل عمليات توصيل الحالب، و زراعة الحالب، و علاج تضيق مخرج حوض الكلية، وفي هذه الحالات يتم وضع القسطرةالحالبية لحين التئام وشفاء الحالب تماماً.

إذن ما فائدة الدعامة ؟

بالإضافة لكل ما سبق تعمل الدعامة على تخفيف الألم الحاد و تجاوز الانسداد والمحافظة على الوحدات الكلوية ومنع أو تقليل حدوث المضاعفات المرتبطة بانسداد الحالب مثل تسمم الدم و تقيح الكلية وتليف الحالب و الفشل الكلوي .

ما هي مضاعفات قسطرة الحالب؟

مضاعفات قسطرة الحالب محدودة جداً وتكاد لا تذكر مقارنة بفائدتها ، تتلخص بأعراض بولية انزعاجية مثل : حرقة  البول ، و الرغبة الملحة للتبول ، تكرار التبول ، احمرار البول ، وكذلك بعض الأوجاع البسيطة في منطقة المثانة أو الكلية خصوصاً أثناء التبول ، ولكن هذه الأعراض مؤقتة وتزول بإزالة الدعامة ، كما قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تخفف من هذه الأعراض.

في بعض الحالات لا يتمكن الجراح من  تركيب الدعامة الحالبية ويكون ذلك بسبب الانسداد الكلي التام للحالب وحينها يلجأ الجراح إلى طرق بديلة أكثر تعقيداً.

ما هي المدة التي يُبقي فيها الجراح الدعامة داخل الجسم ؟

يختلف بقاء الدعامة في الجسم بحسب السبب التي وضعت من أجله ، حيث يقوم الطبيب بشرح ذلك للمريض تبعاً لحالته وللهدف المرجو من وضع الدعامة . وفي معظم الحالات لا تتجاوز مدة بقاء الدعامة عدة أسابيع.

ما هي الفترة الزمنية القصوى التي يسمح للدعامة البقاء في الحالب ؟

تعتمد الفترة الزمنية القصوى التي يسمح للدعامة نفسها البقاء في الحالب على الشركة المصنعة للدعامة والمواد المصنوعة منها، لكن يوصي معظم مصنعي دعامات قصيرة المدى بأن لا تتجاوز الفترة الزمنية ثلاثة شهور وللدعامات طويلة المدى بأن لا تتجاوز اثنا عشر شهراً.

متى يستطيع المريض العودة للنشاط اليومي الاعتيادي والرياضي ؟

يبدأ المريض الشعور بالتحسن بشكل سريع وملحوظ ، حيث يستطيع معظم المرضى ممارسة حياتهم اليومية الاعتيادية من اليوم الثاني لتركيب الدعامة ، و يعود معظم المرضى وبشكل طبيعي إلى نشاطاتهم السابقة دون تأثير سلبي يُذكر.