أدوية تحسين القدرة الجنسية المزيفة | الدكتور محمد خالد حميدان

 

أدوية تحسين القدرة الجنسية المزيفة

ماهي ؟ ما هي مخاطرها ؟ ما الفرق بينها وبين الأدوية المرخصة ؟

يعتبر سوق أدوية الضعف الجنسي المزيفة أحد أكبر الأسواق السوداء لتجارة الأدوية المزيفة ليس في المنطقة العربية فقط بل في العالم ، حيث يتم ضبط ملايين العبوات سنويا في مختلف أرجاء العالم ، وتختلف هذه الأدوية بأسمائها وأشكالها ومواطن انتاجها .

وخلال ممارستي لمهنة الطب، تفاجأت بحجم تداولها وانتشارها في البلد خصوصا في فترات المساء بعيدا عن أعين الرقابة الدوائية ، وهذه الملاحظة أكدتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء _ وهي مؤسسة رسمية مستقلة وظيفتها مراقبة وضبط سلامة الدواء وكل ما يندرج تحت مساه _ حيث أكدت المؤسسة ضبط وبكميات كبيرة من الأدوية الجنسية المزورة في مناطق متفرقة من المملكة، وفي مقدمتها مناطق وسط البلد، والزرقاء، و الأشرفية، والرمثا والرصيفة.


أدوية مزيفة  لتحسين الأداء الجنسي وضعف الانتصاب


ما هي أدوية علاج ضعف الانتصاب المزيفة ؟

هي أدوية وعلاجات يتم تقديمها لتحسين الأداء الجنسي دون رقابة على انتاجها وتصنيعها وتحضيرها من جهات علمية محايدة .  يمكن تقسيم هذه العلاجات إلى عدة أقسام أهما :

·       الأدوية التي لا تحتوي  على مادة فعالة.

·       الأدوية التي تحتوي مواد فعالة، لكنها سامة على المدى القريب أو البعيد أو المتوسط.

·       الأدوية التي تحتوي على مادة فعالة بتركيز مختلف عن التركيز الموصى به.

·       الأدوية التي تحتوي على مواد فعالة منتهية الصلاحية أو ملوثة.

·       الأدوية التي تحتوي على مواد ممنوعة.

من أين يتم شراء أدوية علاج ضعف الانتصاب المزيفة ؟

هناك عدة مصادر يتم من خلالها بيع وتسويق أدوية تحسين القدرة الجنسية المزيفة منها المواقع الالكترونية، و بعض محلات الكوفي شوب والقهاوي، ومواقع التواصل الاجتماعي، و سهرات الشباب ، و بعض محلات العطارة ، وللأسف كما يقوم بتسويقها ضعاف النفوس من الصيادلة والأطباء.


لماذا تنتشر أدوية تحسين الانتصاب المزيفة بشكل كبير؟

يعد الربح المادي لمسوقي هذه الأدوية السبب الرئيسي لترويجها في المجتمع حيث توفر هذه العلاجات صناعة مربحة.  كما تشكل مخرجا للتخلص من الأدوية غير المطابقة لشروط السلامة العالمية حيث يتم تسويقها في  الدول النامية والمجتمعات الفقيرة.

هناك سبب آخر وراء انتشار هذه الأدوية هو أن الرجال وخصوصا الشباب يخجلون من مراجعة عيادات الضعف الجنسي وعدم توفر هذه العيادات خارج العاصمة بأسعار مقبولة إلا ما ندر.


ما هي المخاطر الصحية المصاحبة لأدوية ضعف الانتصاب المزيفة ؟

تعتمد المخاطر الصحية المصاحبة لأدوية ضعف الانتصاب المزيفة على المنتج  المقلد ، من حيث المركب الرئيسي والمركب الفرعي والمواد المضافة والشوائب وتراكيزها .

إن الأدوية التي تحتوي على جرعات غير صحيحة من المادة الفعالة المذكورة، أو التي تحتوي على مواد غير فعالة أو مواد فعالة أخرى دون ذكر هذه المواد قد تسبب مشاكل صحية وتداخلات دوائية قد تكون خطيرة وقد تسبب الوفاة لدى بعض الأشخاص.


أمثلة على منتجات تحسين الانتصاب غير مأمونة منتشرة في السوق المحلي:
من خلال ممارستي جمعت قائمة بالمنتجات والأدوية غير الآمنة المستخدمة في البلد منها على سبيل الذكر لا الحصر :

Tiger King 
Camagra  
Shark Essence 
Power Khan 
Super hard 
Super Dooz 
Maxmen 
Zebra
La pepa Negra

تأتي هذه الأصناف على عدة أشكال بعضها على شكل حبوب أو كبسولات و بعضها على شكل علكة أو شراب أو مادة تشبه العسل أو الصمغ أو قطرات توضع في الطعام أو سجائر وغيرها من الأشكال.

 

هل يعتبر الدواء المحلي المطابق للأجنبي مزيفاً وهل يعد تناوله آمناً ؟

لا يعتبر الدواء المحلي المطابق للمواصفات والخاضع للشروط مزيفاً حيث تتوافر فيه المادة الفعالة الصحيحة بالتركيز الصحيح كما هو موصى به عالمياً   ، كما أن تناوله بحسب تقييم الحالة الصحية آمن.

كيف نفرق بين المنتجات المزيفة و الآمنة ؟

يمكن للنصائح التالية أن تساعدك على تجنب شراء أدوية ضعف الانتصاب المزيفة:

  •      كن حذرا من المنتجات الشرق آسيوية (تايلند، سيريلنكا، الهند.. الخ ) والإفريقية حيث الرقابة في تلك البلدان ضعيفة.
  •          لا تقم بشراء الأدوية التي لا يوجد عليها غلاف و ملصق رسمي باللغة العربية والانجليزية يبيبن كافة تفاصيل الدواء ومكوناته ونسبها ومكان وتاريخ انتاجه  والشركة المصنعة.
  •         كن حذرًا من عروض الإنترنت الاحتيالية خصوصا التي تدعى أن منتجاتها تزيد من حجم العضو الذكري أو النشوة ..الخ.
  •         لا تتردد في التحدث مع طبيبك بشأن المشاكل الجنسية مثل ضعف الانتصاب أو أي دواء أو منتج تتناوله لتحسين القدرة الجنسية.

ودمتم بخير 

الصفحة الرئيسية

 

 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال