التفتيت بالضغط الهوائي | الدكتور محمد خالد حميدان

 

 التفتيت بالضغط الهوائي .. ما هو ؟ ما هي استخداماته ؟ وما هي مميزاته ؟

أصبح تفتيت الحصوات بالضغط الهوائي (Pneumatic lithotripsy)  تقنية شائعة بشكل متزايد، حيث تُستخدم في علاج حصوات الحالب والمثانة البولية. يعد استخدام تفتيت الحصوات بالضغط الهوائي إجراء فعالًا وسريعًا. يمكن استخدام هذا الإجراء لجميع أنواع حصوات المسالك البولية بما في ذلك حصوات السيستين وحمض البوليك والستروفيت وأكسالات الكالسيوم والكربونات. يعمل التفتيت بالضغط الهوائي على تقليل حجم الحصاة بحيث يمكن تمريرها عبر البول أو إزالتها بالمنظار.

 

التفتيت بالضغط الهوائي ليزر الفقراء

التفتيت بالضغط الهوائي (الهواء المضغوط) هو تقنية متطورة يمكنها معالجة حصوات الحالب بفعالية دون الحاجة إلى الجراحة التقليدية. يستخدم هذا الإجراء طفيف التوغل (MINIMALY INVASIVE) نفاثات عالية الضغط من الهواء أو الماء لتفتيت الحصى إلى جزيئات أصغر. ثم يتم إخراج الشظايا بسهولة من الجسم من خلال منظار المسالك البولية.

 

الإجراء بسيط نسبيًا ومناسب لعلاج معظم أنواع حصوات الحالب حتى الصلب منها بما في ذلك تلك المكونة من أكسالات الكالسيوم ، كما أنه فعال لعلاج الحصوات غير الكلسية مثل حصوات حمض البوليك البلورية ، حيث تصل فعاليته إلى أكثر من 95%. كما يعتبر الخيار المناسب  لعلاج الحصوات الحالبية المقاومة للتفتيت الخارجي (التفتيت بالموجات التصادمية). يوصي معظم خبراء المسالك البولية بتركيب دعامة حالبية عقب التفتيت بالضغط الهوائي لزيادة فعالية العلاج وتقليل المضاعفات إلى الحد الأدنى.

 

يمتاز التفتيت بالضغط الهوائي بتجنب بمخاطر العلاجات الجراحية التقليدية مع أوقات تعافي أسرع وتكاليف أقل حتى أصبح شائعاً تسميته بـ (ليزر الفقراء والطبقة الوسطى) حيث يشابه عمله مبدأ التفتيت بألياف الليزر من حيث الفعالية لكن بتكلفة مناسبة لذوي الدخل المحدود والمتوسط .


يكون الألم بعد العملية خفيفاً مقارنة بالجراحة التقليدية أو مقارنة بالمغص الكلوي الأولي الذي جلب المريض إلى الطوارئ ، يقوم الطبيب بصرف بعض المسكنات والمضادات الحيوية وبعض أدوية المسالك البولية المتخصصة لتقليل شعورالألم ، يستطيع معظم المرضى العودة إلى حياتهم الطبيعية بدءاٌ من اليوم الثاني للإجراء.

 

خلاصة القول إن التفتيت بالهواء المضغوط هو تقنية آمنة وفعالة  تُستخدم لعلاج حصوات الحالب والمثانة. حيث يعمل عن طريق استخدام رشقات هوائية  لتفتيت الحصى إلى أجزاء أصغر ، مما يسمح بإزالتها بأمان من خلال القنوات الطبيعية. لقد ثبت أن هذه التقنية هي شكل فعال من أشكال العلاج لهذه الحالات الشائعة ، مع الحد الأدنى من خطر حدوث المضاعفات ، وتحقيق معدلات علاج ناجحة تصل إلى 95٪.


دمتم بخير 

الصفحة الرئيسية

 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال