أفضل علاج لتضخم البروستات | الدكتور محمد خالد حميدان

البروستات

البروستاتا هي غدة صغيرة من الجهاز التناسلي الذكري. تقع تحت المثانة البولية  وتحيط بمجرى البول.

تتمثل الوظيفة الرئيسية لغدة البروستاتا في إنتاج جزء من الإفرازات الجنسية.

أفضل علاج لتضخم البروستات الحميد

البروستاتا عرضة لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك التهاب البروستاتا وتضخم البروستات الحميد وسرطان البروستات، كما يمكن أن تتسبب في أعراض شديدة.

تضخم البروستاتا الحميد

تضخم البروستاتا الحميد هو تضخم غير سرطاني في غدة البروستاتا، يصيب الرجال بشكل شائع مع تقدم العمر.

تختلف علامات وأعراض تضخم البروستاتا الحميد في شدتها وقد تشمل:

*كثرة التبول: الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، خاصة في الليل.

*الالحاح: الرغبة المفاجئة والقوية في التبول.

*ضعف تدفق البول: جريان البول ضعيف أو بطيء أو متقطع.

*صعوبة في بدء التبول.

*إفراغ غير مكتمل للمثانة: الشعور ببقاء البول في المثانة حتى بعد التبول.

*الحصر البولي

*السلس البولي

*الدم في البول

السبب الدقيق لتضخم البروستاتا الحميد غير مفهوم جيدا، ولكن يعتقد أنه مرتبط بتغيرات داخلية في البروستات وبعض العوامل الخارجية التي تحفز زيادة حجم غدة البروستاتا.

عادة ما يتم التشخيص عن طريق السيرة المرضية و الفحص البدني ،وقد يلجأ الطبيب إلى اختبارات وصور أخرى.

ما هي عوامل تضخم البروستاتا الحميد

هناك العديد من عوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بتضخم البروستات الحميد.:

*العمر: حيث أن تضخم البروستات أكثر شيوعاً عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن  45عاما.

*الوراثة والتاريخ العائلي: قد يكون الرجال الذين لديهم تاريخ مرضي أكثر عرضة للإصابة.

*عدم التوازن الهرموني .

* نمط الحياة غير الصحي: قد تزيد بعض عوامل نمط الحياة، مثل قلة النشاط البدني واتباع نظام غذائي غني بالدهون واللحوم الحمراء، من خطر الإصابة.

في حين أن عوامل الخطر هذه قد تزيد من فرص الشخص في الإصابة بتضخم البروستاتا، فمن المهم ملاحظة أن العديد من الرجال المصابين الذين لديهم عوامل خطر معروفة.

يعد فحص سلامة البروستات الدوري مهم للكشف والعلاج واستثناء وجود الأورام الخبيثة، خاصة عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 45عاما.

ما هي خيارات العلاج لتضخم البروستاتا الحميد ؟

هناك العديد من خيارات العلاج لتضخم البروستاتا الحميد ، وهذا يتوقف على شدة الأعراض والتقييم الطبي للمريض.

تشمل خيارات العلاج ما يلي:

* تغييرات نمط الحياة: يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة في تخفيف الأعراض، مثل تقليل تناول الكافيين والمهيجات البولية وممارسة تمارين الحوض وتجنب السوائل قبل النوم.

*الأدوية: يمكن استخدام عدة أنواع من الأدوية لعلاج تضخم البروستات الحميد، مما يريح العضلات الملساء في البروستاتا والمثانة.

*العلاج بالمنظار : بالنسبة للحالات الأكثر شدة ، يتم العلاج بتجريف الجزء المتضخم من البروستاتا بالمنظار.

العلاج بالتبخير : تعتبر من العلاجات الحديثة لتضخم البروستات ، تعتبر خياراً مناسباً لذين يعانون من تضخم في البروستات ولها مزايا عدة وتعد ءأمن طريقة لعلاج تضخم البروستات.

إن أفضل علاج لتضخم البروستات يعتمد على التقييم الطبي للمريض من حيث الأعراض والأمراض المزمنة وحجم البروستات و مدى تأثر المثانة البولية و الكلى .

الهدف من علاج تضخم البروستات

·       تخفيف الأعراض البولية