الارتداد البولي الحالبي | الدكتور محمد خالد حميدان

الارتداد البولي الحالبي

يعتبر الارتداد البولي الحالبي  من الأمراض غير النادرة التي تصيب الأطفال ، حيث يصيب من 1% إلى 3 % من  الأطفال، حيث يعاني ما يصل إلى ثلث الأطفال المصابين  بالتهابات البول  من هذا المرض .وهو يصيب الذكور والإناث إلا أنه أكثر انتشاراً لدى الفتيات.

أفضل علاج للارتداد البولي الأردن الزرقاء

يتدفق البول عادة في اتجاه واحدمن الكلى إلى الحالب ثم إلى المثانة  ثم إلى الإحليل ثم إلى الخارج .ولكن إذا كان البول يتدفق في الاتجاه المعاكس ،أي من المثانة إلى الحالب، فهذا هوما يسمى ارتداد المثانة والحالب أو الارتداد الحالبي ( Vesicoureteral reflux) .يمكن أن يحدث الارتداد في أحد الحالبين أو كليهما. عندما يتدفق البول باتجاه معاكس ،تدخل البكتيريا من المثانة إلى الكلى، مسببة عدو والتهابات في الكلى، مما قد يؤدي إلى تلف الكلى.

يمكن أن يكون الارتداد البولي أولياً أو ثانوياً، يولد الأطفال الذين يعانون من الارتداد البولي الأولي بعيوب في آلية منع ارتجاع البول في الحالب والمثانة. وفي النوع الثانوي يكون ضغط البول في المثانة عالياً لسبب أو لآخر، مما يعمل على ارتداد البول الى الحالب .

* أعراض الارتداد البولي

يعاني الأطفال المصابون بالارتداد البولي من التهابات المسالك البولية المتكررة وفي بعض الأحيان تكون الأعراض غير مباشرة ومنها :

- رغبة قوية ومستمرة في التبول

-كثرة التبول بكميات صغيرة

- ظهور دم في البول

-الحرارة

-  آلام في البطن

-وقد تكون نادراً بأعراض خفية أو بدون أعراض

* *  مضاعفات الارتداد الحالبي

تلف جزئي أوكلي في أنسجة الكلى

الالتهابات المتكررة

الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم.

*  طرق تشخيص ارتجاع البولي

1- الموجات فوق الصوتية (سونار)

2- تصويرالمثانة والإحليل الإفراغي (VCUG)

يستخدم هذا الاختبارالأشعة السينية للمثانة،للكشف عن العلامات غير الطبيعية أثناءالتفريغ ومستوى ارتداد البول.
عن طريق إدخال أنبوب رفيع ومرن (قسطرة) في المثانة البولية عبر مجرى البول
. ويعتبر هذا الفحص أهم فحص لتشخيص ارتداد البول. يشترط قبل عمل هذا الفحص علاج التهاب البول لتفادي حدوث التهاب شديد بعد الفحص.

3- تصوير الكلى بالنظير المشع (الطب النووي )

يتم استخدام التتبع الإشعاعي (بالنظائر المشعة) غير الضارة للجسم. حيث يعمل جهاز التصوير على تتبع ومسح القشر الكلوى لمعرفة وجود ندبات في الكلى وحجمها ومعرفة كفاءة الكلى.

*علاج الارتداد البولي

تعتمد خيارات العلاج على شدة المرض ، حيث يتم استخدام علاج أو أكثر بناءً على التقييم الطبي للمريض ، من أهم وسائل العلاج :

-المضادات الحيوية

تستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية ومنع العدوى من الانتقال إلى الكلى.

كما تستخدم للوقاية من التهابات المسالك البولية للحفاظ على النسيج الكلوي .

-الجراحة التقليدية

لإصلاح العيوب الوظيفية للصمام الوظيفي الموجود بين المثانة والحالب التالف .تكون الجراحة لإعادة زرع الحالب في عضلة المثانة لمنع ارتجاع البول للحالب.

- العلاج بالمنظار

يعتبر العلاج بالمنظار والحقن من العلاجات الحديثة للارتداد البولي ، حيث يقوم الطبيب بإدخال منظار المثانة عبر مجرى البول للنظر داخل مثانة المريض ، ثم حقن مادة خاصة مثل (فانترس أو دفلكس) حول فتحة الحالب لتصحيح قدرة الحالب على منع ارتجاع البول من المثانة البولية .

تمتاز هذه الطريقة بنسب نجاح عالية ، كما أصبحت هذه الطريقة الأكثر استخداماً حول العالم لما تمتاز به من مميزات بدون مضاعفات الجراحة التقليدية.