التهاب البروستات | كل ما تريد معرفته

التهاب البروستاتا هو عبارة عن التهاب في غدة البروستاتا، ومن الممكن أن يكون مؤلمًا ومزعجًا للغاية ، وقد يحدث في أي عمر، لكنه عادةً ما يصيب الشخص ما بين عمر 20 و 55 عاماً.

والبروستاتا هي غدة صغيرة تقع بين القضيب والمثانة، وتعمل علي إنتاج السائل المختلط مع الحيوانات المنوية لتكوين السائل المنوي.

ما هو التهاب البروستاتا؟

هو التهاب يصيب غدة البروستاتا و قد يصيب المنطقة المحيطة بها. حيث تصبح البروستاتا متهيجة ومؤلمة وملتهبة، وهو مرض يختلف عن تضخم البروستات الحميد كما أنه يختلف عن سرطان البروستات.

احتقان البروستات

أهم أنواع التهاب البروستاتا:

التهاب البروستات البكتيري الحاد:

يمكن أن يصيب هذا النوع  الرجال في أي عمر. غالبًا ما يبدأ هذا النوع فجأة وله أعراض شديدة، بالتالي من المهم علي المريض أن يحصل على العلاج فورًا عند تشخيصه بهذا النوع. قد يجد الشخص المصاب بهذا النوع صعوبة في التبول مع وجود ألم شديد، ومن ضمن الأعراض الأخري التي قد تظهر علي المريض الحرارة والرعشة  كما قد يصاحبه بعض الأعراض الأحرى مثل : آلام أسفل الظهر ، ألام في منطقة الأعضاء التناسلية، وكثرة التبول ، و حرقان أثناء التبول ، بالإضافة إلي الشعور بالإعياء والتعب العام.

التهاب البروستاتا المزمن (احتقان البروستات) :

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً، قد تتحسن أعراض هذا النوع ثم تعود دون سابق انذار، لكن السبب الرئيس وراء هذا النوع من الالتهابات مازال يحير العلماء . هناك عدة نظريات أهمها وجود عدوى بكتيرية سابقة أو حالية في غدة البروستات .

أعراض التهاب البروستاتا المزمن

تختلف أعراض البروستاتا باختلاف نوع الالتهاب الذي يصيب المريض، بالعادة يصيب المريض أكثر من عرض لكن نادرا ما تجتمع جميع الأعراض في المريض نفسه ومن هذه الأعراض:

•        الشعور بألم وحرقان عند التبول علاوة علي إخراج بول أقل.
  •        الشعور بألم وعدم راحة في المستقيم.
  •        ألم في أسفل الظهر أو الحوض أو الخصيتين.
  •        ألم أثناء القذف
  •        ضعف الانتصاب ومن ناحية أخرى قلة الرغبة الجنسية.
  •        إفرازات من خلال مجرى البول أثناء حركة الأمعاء.

قد تبدو أعراض التهاب البروستاتا مثل أعراض حالات أو مشاكل طبية أخري، بالتالي يجب علي المريض مراجعة طبيبه المختص عند ظهور أي من تلك الأعراض عليه للحصول علي التشخيص الصحيح.

علاج التهاب البروستات

يعتمد العلاج علي نوع وسبب الالتهاب لدي المريض

التهاب البروستاتا البكتيري الحاد

غالبا يحتاج المريض إلي البقاء في المستشفى في المراحل الأولى من العلاج لتلقي العلاج الوريدي و عند العودة للمنزل يحتاج  المريض لتناول المضادات الحيوية المناسبة لمدة 3  إلى 8 أسابيع. من المهم أن يتم أخذ جرعة كاملة من المضادات الحيوية، حتى في حالة عدم وجود أي أعراض، وذلك لوقف نمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

قد يحتاج المريض أيضاً إلي الأدوية المسكنة للألم، و حاصرات مستقبلات ألفا.

التهاب البروستاتا المزمن

يشمل العلاج في هذه الحالة عادةً تناول المضادات الحيوية المناسبة لمدة 4 إلي 12 أسبوعاً، ويصعب علاج هذا النوع وقد تعود العدوى مرة أخرى.

يمكن للمريض تناول المضادات الحيوية في تلك الحالة حتي يمكن استبعاد الاصابة بالعدوي اعتماداً علي الأعراض، ومن الممكن أن يشمل العلاج أيضاً الأدوية التي تساعد على استرخاء العضلات حول البروستاتا والمثانة وتقليل الالتهاب وتخفيف الألم.

من الممكن أيضاً تدليك البروستاتا لإخراج السائل الذي يسبب الضغط في البروستاتا، واستخدام الكمادات الدافئة والحمامات الساخنة للمساعدة في تخفيف الشعور بالانزعاج وعدم الراحة.

أفضل دواء لعلاج التهاب البروستات

يعتمد اختيار الدواء المناسب للحالة علي التشخيص الصحيح من الطبيب المختص، غالباً ما يفشل الفحص البدني في توضيح سبب الألم، قد يساعد الفحص المجهري لمزرعة البكتيريا والبول وإفرازات البروستاتا قبل وبعد تدليك البروستاتا في تشخيص التهاب البروستاتا الناجم عن العدوي البكتيرية.

التهاب البروستاتا والانتصاب

يمكن أن يسبب التهاب البروستاتا الشديد ضعف الانتصاب، وفي الحالات الخفيفة يمكن أن يؤدي التهاب البروستاتا إلي الشعور بألم عند القذف، وبالتأكيد من الممكن أن يتعارض مع المتعة الجنسية وفي النهاية قد يؤدي إلي ضعف الانتصاب.

علاج ضعف الانتصاب الناتج عن التهاب البروستاتا

من الشائع – كما ذكرنا – أن يؤدي التهاب البروستاتا إلى مشاكل في الأداء الجنسى لدى المريض، فعند حدوث مشكلة في الانتصاب أو الحفاظ عليه، يجب استشارة الطبيب المختص ليصف لك الأدوية المناسبة التي تعمل علي تحسين الوظيفة الجنسية.

التهاب البروستاتا المزمن والزواج

التهاب البروستاتا المزمن لا يؤثر علي الزواج لكن قد يواجه المريض عدة مشاكل إذا لم يأخذ احتياطاته ويعالج أسباب الالتهاب، فغالباً ما ينتج الالتهاب بسبب عدوي بكتيرية، وعادة لا ينتج عن شيء يمكن أن ينتقل إلى الشريكة أثناء ممارسة الجنس.

في معظم الحالات لا يحتاج الشخص المصاب بالتهاب البروستاتا تجنب ممارسة الجنس، فعادةً لن يؤدي الجنس إلي تفاقم الحالة،  لكن قد يعاني بعض الرجال من ألم أثناء القذف، وهذا يمكن أن يتعارض مع المتعة الجنسية.

لكن يجب على المريض استشارة الطبيب المختص وعدم ممارسة الجنس في حال ظهور أي تقرحات في أعضائه الجنسية أو إفرازات غير عادية من القضيب.

هل تحليل البول يكشف التهاب البروستاتا؟

تحليل البول هو أحد التحاليل الأكثر شيوعاً لالتهاب البروستاتا، لكنه يفشل في اكتشاف 85٪ من سلالات البكتيريا التي يمكن أن تسبب الالتهاب.

زراعة البول قد تساعد فى الكشف عن البكتيريا المسببة لحالات التهابات المسالك البولية .

ما هي مدة الشفاء من التهاب البروستات؟

فى حالة الالتهاب المزمن فإنه يتطور تدريجيًا ويمكن أن يستمر لأشهر أو حتى سنوات.

قد لا يستجيب التهاب البروستاتا المزمن بشكل جيد للعلاجات الأولى التي يوصي بها الطبيب، بالتالي ننصح المريض بتناول العلاج لمدة 2 إلى 6 أسابيع على الأقل، لأن العدوى يمكن أن تعود وعندها سيحتاج المريض إلى تناول الدواء لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا.

أما التهاب البروستاتا الحاد هو حالة مؤقتة تحدث فجأة، ويتناول المريض المضادات الحيوية لمدة 2 إلى 6 أسابيع.

هل التهاب البروستاتا خطير؟

قد يكون المريض مصاباً بالتهاب البروستاتا الحاد، والذي يحتاج إلى تقييم وعلاج سريع لأنه يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، مثل عدم القدرة على التبول فجأة.

إذا كان المريض يعاني من أعراض مستمرة فغالباً يعاني المريض من التهاب البروستاتا المزمن ويجب أن يتم إحالته إلي طبيب مختص في مشاكل المسالك البولية لتحديد مدي خطورة الحالة وليتم علاجها بصورة سليمة.

هل التهاب البروستاتا يمنع الحمل؟

لا، ليس هناك أي دليل يشير إلي وجود صلة بين التهاب البروستاتا ومنع الحمل.