علاج تضخم البروستات بالبخار

 

علاج تضخم البروستات بدون جراحة

تضخم البروستاتا هو مرض شائع بين الرجال الذين تبلغ أعمارهم 45 عاماً وأكثر. يعتبر تضخم البروستات من الأمراض التي تستدعي العلاج لتجنب الوصول إلى مرحلة الحاجة للقسطرة البولية (بربيش البول الدائم). في الوقت الحاضر وبفضل التطور العلمي أصبحت هناك تقنية جديدة لعلاج تضخم البروستاتا بدون جراحة، وذلك باستخدام بخار الماء. (Rezum water vapor therapy)

هناك العديد من الأعراض التي قد تدل على وجود تضخم غدة البروستات ولا يشترط وجودها جميعاً منها : ضعف تدفق البول ، وكثرة التبول في الليل، وعدم القدرة على حبس البول لفترات مناسبة، أو البول المتقطع.


أفضل علاج لتضخم البروستات


وفي الحالات الشديدة يسبب تضخم البروستات مخاطر كثيرة منها:

 فشل في عضلة المثانة

الحصر بولي

تدهور في وظائف الكلى.


         هناك طرق شائعة للتعامل  تضخم البروستاتا البسيط تترواح بين التعديلات السلوكية، مثل: التقليل من شرب المياه أثناء الليل، أو التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي والقهوة، إلى تناول الأدوية التي تخفف تقلص عضلات البروستاتا من أجل المساعدة في تحسين مشكلة الإلحاح البول، إذ تحتاج الحالة إلى تناول تلك الأدوية بشكل مستمر.

        ولكن في الحالات المتوسطة و الشديدة، مثل: صعوبات التبول أو وجود الدم في البول، فقد يفكر الطبيب في استئصال الجزء المتضخم من البروستاتا من خلال جراحة منظار المثانة، وذلك للوقاية من المضاعفات التي قد تأتي لاحقاً، مثل: الإصابة بالعدوى والتهابات المسالك الشديدة أو الفشل كلوي أو الانسداد البولي، وما إلى ذلك من المضاعفات الخطيرة.


في الوقت الحاضر ومع تطور الطب الحديث ، تم ابتكار العلاج بالبخار المائي الريزوم حيث يساعد على تقليص تضخم البروستاتا  مما يساهم في توسيع مجرى البول دون الحاجة إلى الطرق المعقدة والمؤلمة.


مميزات علاج البروستات بالتبخير

  • العلاج بالبخار هي أكثر طريقة آمنة لعلاج تضخم البروستات دون مضاعفات العمليات الأخرى و دون الحاجة لنقل الدم . 
  • لا تحتاج إلى الجراحة أو المبيت في المستشفى ؛ إذ تستغرق مدة العلاج من 10 – 15 دقيقة فقط.
  • إن تقنية البخار في علاج تضخم البروستاتا، مناسبة وفعالة لمعظم المرضى  ، ورغم حداثة هذا الابتكار أصبح الإجراء الأكثر طلباً على مستوى العالم .
  • كما أن العلاج بالتبخير خيار ممتاز للمرضى الذين لم يتحسنوا بالشكل المطلوب بالأدوية  أو ظهرت عليهم آثار جانبية من الدواء. 
  • كما أنه علاج مناسب للمرضى غير القادرين على تلقي التخدير لفترة طويلة ؛ إذ تستغرق مدة الإجراء من 10 – 15 دقيقة فقط.
  •  يتميز العلاج بالتبخير بأنه أكثر علاجات تضخم البروستات حفاظاً على الوضع الجنسي للمريض.


ما بعد إجراء تبخير البروستات 

أثناء الإجراء يقوم الطبيب بوضع قسطرة بولية للمريض تبقى لعدة أيام اعتماداً على حجم البروستات، مما يساعد على تخفيف حدة التورم داخل مجرى البول، وتسريع عملية الشفاء.

تبدأ الأعراض بالتحسن تدريجياً بعد مرور أسبوعين من الإجراء، وبعد مرور 8 أسابيع يكون المريض قد تماثل للشفاء بشكل فعلي.



 دمتم بخير 


الصفحة الرئيسية




أحدث أقدم

نموذج الاتصال