نصائح بعد تنظير المثانة البولية

يعتبر العلاج بالاستعانة بمنظار المثانة أحد الأساليب الطبية الحديثة والتي تساعد على علاج العديد من الأمراض التي تصيب المثانة والإحليل  دون الحاجة إلى الجراحة التقليدية.

ويمكن استخدام المنظار في إنجاز مهمتين وليس مهمة واحدة في الوقت ذاته، إذ تتمثل المهمة الأولى في إجراء عملية استكشاف دقيقة تكشف عن موضع المرض ، أما عن المهمة الثانية فهي التمكن من علاج المرض سواء كان تضيق في الاحليل أو حصوات المثانة البولية أو ثواليل المثانة البولية أو توسيع المثانة أو حقنها بالمواد العلاجية أو غيرها من المهمات التشخيصية و العلاجية.

نصائح بعد منظار المثانه البوليه

متى يستطيع المريض العودة للنشاط اليومي الاعتيادي والرياضي ؟

يبدأ المريض الشعور بالتحسن بشكل سريع وملحوظ ، حيث يستطيع معظم المرضى ممارسة حياتهم اليومية الاعتيادية من اليوم الثاني لمنظار المثانة ، و يعود معظم المرضى وبشكل طبيعي إلى نشاطاتهم السابقة دون تأثير سلبي يُذكر.

ما هي مضاعفات منظار المثانة البولية والإحليل؟

مضاعفات التنظير  محدودة جداً وتكاد لا تذكر مقارنة بفائدته ، تتلخص بأعراض بولية انزعاجية مثل : حرقة  البول ، و الرغبة الملحة للتبول ، تكرار التبول ، دم في البول ، وكذلك بعض الأوجاع البسيطة في منطقة المثانة أو الكلية  ، ولكن هذه الأعراض مؤقتة وتزول مع الوقت ، كما قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تخفف من هذه الأعراض.

أهم الأعراض بعد المنظار

قد يلاحظ بعض الأعراض على المرضى عقب التنظير وتتضمن ما يلي:

الألم

بطبيعة الحال أي إجراء طبي قد  يتسبب في بعض الآلام الخفيفة التي تبدأ في الاختفاء التدريجي .

عند الذهاب إلى المنزل قد يحتاج المريض بعض المسكنات الموصوفة له من جانب الطبيب للتخفيف من الألم حتى يختفي بعد وقت معين.

نزول دم مع البول

بعد إجراء التنظير قد يلاحظ المريض نزول دم مع البول ، وهنا لا داعي للقلق إذ أن نزول الدم مع البول بعد العملية من الأعراض المتوقعة والمؤقتة التي تختفي تمامًا بعد فترة.

ملاحظة :

إذا كان الدم غزيراً أو من النوع المستمر يفضل أن تستشير طبيبك.

حرقان البول

قد يلاحظ المريض وجود حرقة بسيطة في المجرى البولي ومع مرور الوقت يخف هذا الحرقان ..

قد يشعر المريض بآلام في الحلق نتيجة أنبوب التخدير ، حيث يزول هذا الألم تدريجياً ، ينصح هؤلاء المرضى بتناول السوائل الدافئة و تجنب التدخين.

نصائح بعد العملية

بالطبع منظارالمثانة من العمليات الحديثة التي سهلت عملية التعافي  ولكن يجب الإنتباه إلى أن اكتمال نجاح هذه العملية يتطلب من المريض أن يتبع النصائح التي يوضحها له الطبيب المعالج وأهم هذه النصائح ::

الاهتمام البالغ بشرب الماء ,والسوائل حيث أن الماء عامل أساسي في تخليص الجسم والجهاز البولي بشكل خاص من الشوائب.

الاهتمام بأخذ الأدوية الطبية في مواعيدها دون أي تقصير وعدم الإفراط في استخدام الأدوية المسكنة إذ أن هناك جرعات مسموح بها يجب عدم تخطيها.

البدء في النشاطات الحياتية اليومية بشكل تدريجي وتجنب الانهاك.

أهم النصائح  فيما يتعلق بالتغذية بعد التنظير

• التدريج في تناول الطعام خصوصا خلال أول يومين بعد العملية.
  • تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات.
  • الحصول على قدر وافر من السوائل.
  • تجنب التدخين قدر الإمكان.
  • تناول ملينات الأمعاء في حالات الإمساك لكن بعد استشارة الطبيب.

هل وضع القسطرة البولية (بربيش البول) حتمي بعد تنظير المثانة ؟

يعتمد قرار وضع القسطرة البولية على عدة عوامل أهمها نتائج التنظير والإجراءات العلاجية التي تمت خلال التنظير والوضع الصحي العام للمريض ، حيث يتم وضع القسطرة البولية لتسريع عملية الشفاء وكجزء من العلاج خصوصاً في حالات تضيق الإحليل.

متى يستطيع المريض العودة للعلاقة الزوجية بعد المنظار ؟

يستطيع معظم المرضى العودة للجماع والعلاقة الحميمة بعد ثلاثة أيام من إزالة القسطرة البولية ، أما في الحالات المعقدة والتي يصاحبها ارتفاع في الحرارة يستطيع المريض العودة للعلاقة الزوجية بعد استشارة طبيبه.

متى يجب علي التوجه للطوارئ أو إخبار طبيبي بحالتي ؟

هناك بعض العلامات الحمراء - قليلة الحدوث- التي على المريض إذا حدثت التوجه للطوارئ وطلب الاستشارة الطبية العاجلة أهما ارتفاع الحرارة المصحوب بالقشعريرة و الاعياء التام المصاحب لاضطراب العلامات الحيوية.